تريد التعلم .. تريد إكتساب خبرة .. تريد أن تصبح خبير في مجال ما .. إليك هته السلسلة

السلام عليكم و رحمة الله 


أنا متأكد أن العديد منكم ي يريدون تعلم مجال من مجالات التقينة سواءا أ كان هذا المجال متعلق بالبرمجيات ، إختبار الإختراق ، التصميم أو التسويق الإلكتروني لكن و مع الأسف تواجهكم العديد من المعيقات في طريقكم تحول دون إستمرار تعلمكم ...

في هته التدوينة بتوفيق من الله سأشارككم مجمل المعيقات التي قد تواجهكم في مساركم التعليمي و التطبيقي و إن أعجبتكم هته التدوينة ووجدت التفاعل معها من خلال التعليقات و اللايكات سأشارككم في تدوينة أخرى الحلول النظرية و العملية لتخطي المعيقات التي سأذكرها بعد قليل ... لن أطيل عليكم أحبائي 

# قلة الدروس الإحترافية و القيمة في العالم العربي 



نعم أخي القارئ فرغم ثورة الإنترنيت في العالم العربي في الأونة الأخيرة إلا أننا نلاحظ مدى رداءة الدروس و الدورات العرية (ليس كلها لكن مجملها) حيث نجد أن ملقني الدروس في العالم العربي يسعون وراء الربح فقط دون الإهتمام بجودة ما يقدمون ، و من جهة أخرى قد نجد أن الأشخاص الذين يقدمون الدروس هم بنفسهم يفتقرون للخبرة و المعرفة الحقة بالمجال الذين يقدمون دروس فيه و هذا ما أصبح ملاحظ في العالم العربية مع كامل الأسف .

ما ذكرته في الأسطر السابقة يفرض على المتعلم العربي الإنتقال من الدروس العرية إلى الدروس الأجنبية و هنا يواجه معضلة أخرى ... تابع القراءة ...

# اللغات الأجنبية 


صحيح هته هي المعضلة التي تحدثت عنها في الأسطر السابقة حيث نرى أن العديد من الشباب العربي لا يتقن اللغات الأجنبية سواءا أكانت الفرنسية أو الإنجليزية مما يحول دون إكتمال عملية التعلم بكفاءة .

أنا لا أعمم ، فهناك شباب عربي أخرون ما شاء الله عليهم يتقنون اللغات الأجنبية ، مما يسهل عليهم التعاطي للدروس الأجنبية ، لكن البعض من هته الفئة التي توفرت لديهم اللغات قد يواجهون معضلة أخرى ... تعرف عليها في الأسطر القادمة ...

# المال 


نعم حبيبي القارئ إنه المال و كما يصطلح عليه المغاربة (عمر - العاقة -البينجا ... D:) ، لعلك الأن تتسائل فيما سيفيد المال .. أريد ن أخبرك عزيزي القارئ أن الدورات الإحترافية و الممنهجة تباع و لا تقدم مجانا إلا من رحم ربي .. و بما أن معظم الشباب العربي لا يملكون الأموال الكافية لإقتناء هته الدروس و الدورات فإنهم يتراجعون و يمتنعون عن التعليم و يفشلون بسرعة  مع الأسف ...

جيد ... لنقول أن البعض توفر له المال و إستطاع إقتناء الدروس التعلقة بالمجال الذي يتعلمه ... هل تعتقد أنه وصل ؟ هل تعتقد أنه بإقتناءه لهته الدروس قد تغلب على كل المعيقات ؟؟ لا لالا طبعا لا .. فرغم إقتناء البعض دروس مدفوعة فإنهم يعانون من معيقات أخرى ... هل تريد أن تتعرف عليها ...إذن تابع قراءة الأسطر التالية ..

# ضعف الهمة 

فمثلا إذا قمت بإقتناء كورس البرمجة بلغة PHP ، و بدأت في مشاهدته و تطبيق ما جاء به .. أنا متأكد تماما أنك لن تكمل الكورس الذي بين يديك إن كنت ذو همة منخورة و ضعيفة ، من هنا يجب علينا الإهتمام بهته النقطة .. يجب أن تكون لدينا همة عالية و إرادة قوية لإتمام الكورس و التطبيق الكامل و إحتراف المجال الذي يتحدث عنه الكورس و لما لا الإنتقال لمرحلة الإبداع و الإتقان ..

## تنظيم الوقت 



تنظيم الوقت و ما أدراك ما تنظيم الوقت عامل أساسي للنجاح في المجال الذي ستدرسه بإذن الله ، فبغية بلوغ درجة الإحتراف و المرور إلى درجة افتقان و الإبداع وجب عليكم أحبائي تنظيم الوقت بين التعلم و التطبيق و البحث عن موارد تعليمية أخرى حديثة ..

## الكسل 

صحيح تمام الصحة أن بني آدم يحبون النوم و الإستلقاء على السري أكثر من العمل و الجد ، إلا من رحم ربيو هته معضلة خطيرة تؤدي بالإنسان و مستقبله إلى الهاوية ... إحذروا إحذروا جيدا أعزائي الكرام من الكسل ..

## التسويف 


أكيد الكل يعرف ماذا أقصد بالتسويف .. و كيف لا و الكل يستعمل هته العادة الخبيثة في حياته اليومية ، إذ يؤجل عملاليوم للغد و يؤجل هذا الأمر إلى المساء .. و التسويف آفة خطيرة مثلها مثل الكسل تحول دون تحقيق الأهداف الشخصية للإنسان ..

إلى هنا عزيز القارئ أكون قد إنتهيت من هته التدوينة ، إن أعجببتك هته التدوينة و أحببت أن أقوم بتقديم حلول لهته المعيقات التي ذكرتها في تدوينة أخرى فما عليك إلا التفاعل معنا عبر مربع التعليقات أسفله و مشاركة التدوينة مع أصدقائك لتفيدهم و تنال دعائهم

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

أنا خالد العمراوي من المغرب عمري 17 سنة مدون مهووس بالنت و كل ما يخص المعلوميات لهدا أسست مدونة دروس نت , وأتمنى من الله أن يوفقني على فعل الخير.

0 التعليقات لموضوع "تريد التعلم .. تريد إكتساب خبرة .. تريد أن تصبح خبير في مجال ما .. إليك هته السلسلة"


الابتسامات الابتسامات