ما هو المونتاج وما هي أنواعه وكيف يمكن تعلمه؟

مرحبا بكم ... 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , موضوعنا اليوم سيوكن مختلف عن جميع المواضيع السابقة حيث سنحاول التقرب من المونتاج قليلا ^^ إذن أحبابي نمر إلى التفاصيل الخاصة بالشرح . 




لاشك أن العديد من الأشخاص يودون تعلم المونتاج  للأسبابهم الشخصية , نعم حيث أنهم لا يعرفون من أين يبدأون , و يبقى السؤال الطروح . 
ما هو المونتاج و ما هي أنواعه و كيف يمكنني تعلمه ؟ 
لذالك في هذا الموضوع سنجيب على هذه الأسئلة , نبدأ على بركة الله . 
ما هو المونتاج ؟ 
المونتاج هو ترتيب أو أضافة , أي إخراج فيلم ترتيب اللقطات و المشاهد وفق شروط معنية للتوابع الزمن . 
مثلا أخي تريد تضوير فيلم أو مسلسل أو برنامج ... , أثناء تصويرك حاجة عليك أو من الضروري عليك تقسيم التصوير إلى عدة مشاهد و لقطات و هذا يكمن على حساب الرسالة التي تريدها إضهارها أو إرسالها لمتابعيك , حيث أن عندما تنتهي من عميلة تصوير الفيلم , تمر إلى مرحلة ترتيب اللقطات و المشاهد التي حصلت عليها أثناء تصويرك طبعا ببرامج المونتاج , عندها تمر إلى إضافات أو خدع أو ثاتيرات حيث أنك تتحكم حذف مشاهد أو تصحيح أخطاء التصوير أو أضافة عناصر خارجية كأغاني أو صور أو نصوص و إلى ما ذلك , حيث أن مباشرة يكون عندها الفيلم جاهزا للخروج إلى حي الواقع . 
هنا أكون قد تعريف شامل للمونتاج , و نمر إلى المرحلة الثانية .
ماهي أنواع المونتاج؟
 مما سلف الذكر أن المونتاج نوعان النوع الأول هو المنتاج الخطي و النوع الثاني و هو عكسه المونتاج اللاخطي , هنا سيبقى سؤال مطرح وهو ماهو المنتاج الخطي و اللا خطي ؟, و هذا ما سنعرفه في هذا القسم . 
#المونتاج الخطي هو : 
يمكننا القوم أنه هو الجيل القديم , و هو يعتمد بشكل مباشر و كامل على الشرائط و وجود أجهزة تعرض الفيديو,  مباشرة يمر إلى مولد ثأتيرات حيث يسجل المخرج ما يرده من ثأتيرات التي ذكرتها سابقا , بعد إنتهاء يمر إلى جهاز أخي يقوم بحفض ما قد تم إَافته سابقا بشكل سريع , و هذا مكلف جدا حيث لا يوجد وفقت في تصدير الفيديو حيث أن الشركات الكبرى لم تعد تنتج غير هذا النوع من المونتاج  . 
هنا نكون قد عرفنا ما معني المونتاج الخطي و بقي لنا المونتاج اللا خطي و هو تالي هذه الخطوة . 
#المونتاج اللاخطي هو : 
بسهولة تامة هو المونتاج الذي يستعمل حاليا في وقتنا هذا , حيث أنه ليس مكلفا فقط أنه يعتمد على برامج المونتاج و هو متميز بنتائج أفضل من الأول .
و رغم هذه المعرفة الكالمة سيطح سؤال مجددا و هو : 
 كيف يمكنني تعلم المونتاج؟
أخي الزائر للتعلم المونتاج أنصط بالإلتحاق بمدرسة خاصة به سالبها أنها ليست متاحة للجميع طبعا , لكن رغم هذا أنصك بمشاهدة فيديوهات في اليوتوب أو متابعة دورات تعلمه أو تصفح مواقع أجنبية للتعلمه بشدة و هذا فقط برغبتك أخي القارئ . 

إذن إلى هنا ينتهي درسنا لليوم أتمنى من صميم القلب ♥ أن تكون قد إستفد من موضوعنا هذا , لا تنسى وضع تعليق أسف التدوينة للتحفيزنا أكثر على تقديم المزيد , أتودعكم الله في أمان الله . 
إلى اللقاء ... . 

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

أنا خالد العمراوي من المغرب عمري 17 سنة مدون مهووس بالنت و كل ما يخص المعلوميات لهدا أسست مدونة دروس نت , وأتمنى من الله أن يوفقني على فعل الخير.

0 التعليقات لموضوع "ما هو المونتاج وما هي أنواعه وكيف يمكن تعلمه؟"


الابتسامات الابتسامات